كوبرنيكوس مفجر الثورة

خمسة اشخاص: بولندي و دنماركي و الماني وايطالي وانجليزي لعبوا دورا محوريا في نقل اوروبا من حالة السبات العميق الي مرحلة النهضة. هؤلاء الاشخاص هم البولندي كوبرنيكوس, الدنماركي براهه ,الالماني كبلر, الايطالي جاليليو و الانجليزي نيوتن. ولعل اكثر هؤلاء الاشخاص تأثيرا بشهادة مفكري عصرنا هو كوبرنيكوس لانه هو صاحب الضرية الاولي اللتي زلزلت كيانات الجمود القائمة في عصره بل وصدعتها بغير رجعة و جعلتها غير قابلة للاصلاح. ان نتائج اطروحات كوبرنيكوس قد تخطت حدود الفلك لتؤثر في الدين والسياسة والفلسفة والثقافة الانسانية كلها.

فقد قال كوبرنيكس ان الارض تدور و انها ليست مركز الكون ضاربا بذلك بنظرية بطليموس ـ ارسطو عرض الحائط واللتي استمرت 20 قرنا واللتي دعمتها الكنيسة لدة 12 قرن وجعلت مجرد التشكيك في هذه النظرية كفرا. اذن الارض تتحرك والكنيسة ليست مركز الكون بل كانت كل هذه السنين الماضية على خطأ.
كوبرنيكوس نفسه كان رجل دين فهو كان كاهن كنيسة فراونبورج في بولندا. ولد عام 1473  قي عائلة غنية درس الطب والحقوق والرياضيات والفلك قبل ان يلتحق بكاتدرائية فراونبورج ويصبح كاهنها. و كان كوبرنيكوس مولعا بالفلك وكان شديد التأثر و الاعجاب بالعالم العربي البتاني  واقتبس الكثير من اعماله كما ذكر كوبرنيكس في كتابه
وكان اكثر ما يزعج كوبرنيكس في نظرية بطليموس انها معقدة للغاية. مسارات الكواكب كانت عبارة عن خليط من الدوائر و ال “epicycle”. كما ان تصور بطليموس يحتوي على خمس مصادفات غريبة. الا وهي ان كل من الكواكب الخمسة عطارد, زهرة ,المريخ, المشتري و زحل كلها تدور دورة كاملة حول الارض في عام كامل. فلماذا هذا يا تري؟
قال كوبرنيكس كما قال ارسطرخس قبله بل ان الارض هي اللتي تدور حول الشمس في عام كامل ونتيجة لهذا تبدو الكواكب  وكانها  هي اللتي تدور حول الارض في عام. كما كان لنظرية كوبرنيكوس ميزة اخري عن نظرية بطليموس. فباستخدام نظرية كوبرنيكوس يمكن حساب المسافات النسبية بين الكواكب بعضها و بعض. وكان هذا غير ممكن في اطار نظرية بطليموس.
عرض كوبرنيكوس افكاره على اصدقائه فرحبوا بها وشجعوه وطالبوه ان ينشرها. لكن كوبرنيكس كان مترددا فهو كان يخشى رد فعل الكنيسة. لذلك كان من حين لاخر يسرب بعض النتائج تحت اسماء مستعارة لجس النبض و لملاجظة رد الفعل علي  اطروحاته.
وفي اخر ايامه افتنع بانه يجب ان ينشر اعماله. ففعل. ولكن عندما ابصر كتاب كوبرنيكوس الضوء كان كوبرنيكس على فراش الموت.
مات كوبرنيكس عام 1543 عن عمر يناهز السبعين عاما دون ان يدري اي اثر سوف تلعبه اطروحاته في مجري التاريخ. فلقد اسست اطروحاته لعهد جديد لا توجد فيه قيود على الفكر.و الهمت افكاره مفكرين عصر التنوير وحثتهم على البحث وراء الموجود  وعدم الاستسلام للامر الواقع او الافكار والتصورات الرجعية. و  كانت الثورة الفرنيسية احد نتائج هذا القكر.

4 thoughts on “كوبرنيكوس مفجر الثورة

  1. كان كوبرنيكوس عابد شمس.ولهذا جعلها في مركز الكون وجعل الكواكب تدور من حولها,وجعل الأرض كوكبا من تلك الكواكب.لم تتناقض هذه النظرية الجديدة مع نظرية بطليموس الفلكية القديمة وحسب بل انها تعارضت مع مبادئ الحس المشترك وتصادمت مع المعتقدات الدينية.ولذلك فقد تصدت لها الكنيسة لأنها تصادم ما ورد في الكتاب المقدس,وأما فرانسيس بيكون العالم الكبير وفيلسوف العلم الشهير والمؤسس لمنهج العلم التجريبي والمبشر بالتكنولوجيا الحديثة فقد رفض تلك النظرية لأنها لا تقوم على أساس الملاحظة العلمية التي تتفق مع مبادئ الحس المشترك.

  2. عندما نكشف عن حقيقة استقرار الأرض وجريان الشمس,ستصير أفكار كوبرنيكوس ونظريته مجرد خزعبلات.

  3. Pingback: Anonymous

Leave a Reply