النجم البرت اينشتاين

اينشتاين كان مطاردا من المصورين

ولد البرت اينشتاين في 14 مارس عام 1879 في مدينة اولم الالمانية.وفي نفس هذا العام توفي العالم الاسكتلندي الشهير ماكسويل. ولم تكن طفولة اينشتاين مبشرة فقد بدأ النطق وهوفي الثالثة من عمره و لم ينبغ في الدراسة ولم يبرز فيها ولم يتأقلم مع اسلوب الدراسة الصارم في المدارس الالمانية القائم في ذلك الوقت عل الحفظ غيبا. ومما يروى عن تلك الفترة ان أحد مدرسيه قد تنبأ له بانه سوف يكون فاشلا في المستقبل لا قيمة له.

وكان ابو اينشتاين يمتلك حانوتا لتصليح الساعات ولكنه لم يكن ميسور الحال وكانت كل مشاريعه الاقتصادية فاشلة. ورحلت عائلة اينشتاين من المانيا الى ايطاليا بحثا عن رزق افضل ولكن الحالة هناك لم تكن افضل. فارتحل اينشتاين الى ميلانو في ايطاليا ومن بعدها الى زيورخ في سويسرا. وتقدم اينشتاين للأتحاق بجامعة زيورخ ولكنه رسب في امتحان القبول المرة الاولى. ثم عاود الكرة مرة اخرى واجتاز الامتحان بصعوبة بالغة.

ولم يكن الطالب اينشتاين متميزا بل كان دائم الهروب من المحاضرات وكان معظم اساتذته ساخطين على اسلوبه في الدراسة و لولا مساعدة صديق عمره مارسيل جروسمان له في فترة دراسته لما استطاع اينشتاين النجاح  فهو كان يعتمد على ملخصاته و تدوينه للمحاضرات من اجل التحضير للامتحانات.

ولكن في واقع الامر فان اينشتاين كان محبا للعلم وكان عصاميا علم نفسه بنفسه ولكنه كان يجد صعوبة كبيرة في التحضير للامتحانات و اجتيازها. وقد كلفه الامتحان النهائي في الجامعة طاقة وجهدا كبيرين لدرجة انه بعد انتهائه من الامتحان الاخير احتاج الى ان يقوم براحة لمدة عام كامل. وبعد انتهاء اينشتاين من دراسته لم يجد اي وظيفة وهنا توسط له صديقه جروسمان مرة اخرى  ووجد له وظيفة  متواضعة كموظف بسيط في هيئة براءة الاختراعات السويسرية. وهنا يظل اينشتاين يمارس عشقه للفيزياء في السر. فكان دائم القراءة و الاطلاع والبحث والتفكير.  وفي عام 1905 فاجأ اينشتاين العالم كله باطروحات في غاية في الاثارة  و الاهمية وهو اللذي كان في ذلك الوقت شخصا مجهولا ولم يكن احد  يدري باسمه.  ومن من ضمن ما نشره في هذا العام النظرية النسبية الخاصة و تفسير الظاهرة الكهروضوئية اللتي حصل اينشتاين بسببها على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1912.
ورغم هذا بقي ايننشتاين في وظيفته المتواضعة في هيئة براءة الاختراعات حتى اتاه عرضا لكي يعمل كاستاذ استثنائي في جامعة زيورخ ثم رحل بعدها الى براج في تشيكوسلوفاكيا لكي يعمل استاذا بصلاحيات كاملة. ثم عاد سريعا بعدها الى زيورخ مرة اخرة ولكن بوظيفة استاذ كامل. ثم رحل  بعدها الى جامعة برلين في المانيا. وفي تلك الفترة نشر اينشتاين النظرية النسبية العامة.

وكان اينشتاين شخصية مثيرة للجدل وكان يعارض الحرب العالمية الاولى و تسبب هذا في سخط الالمان عليه لانه لم يكن في نظر الكثيرين وطنيا بالقدر الكافى. وكان هناك في تلك الفترة شعور عام عدائي ضد اليهود في المانيا. وخصوصا في الوسط الجامعي كان هناك اتهام موجه لهم بانهم يسيطرون على الجامعات في المانيا فكانت كل كوادر الجامعات الالمانية منهم وانهم  لا يعطون الفرصة للالمان العاديين لكي يدرسوا بالجامعات. ثم صعد هتلر الى الحكم في المانيا فأعلن اينشتاين عن معارضته له وكان في ذلك الوقت في زيارة للولايات المتحدة الامريكية فاعلن اينشتاين انه لن يعود الى المانيا مرة اخرى. فابتهجت الصحف الالمانية بهذا وكتبت صحف برلين في صفحتها الاولى ان هناك خبر سعيد فان اينشتاين لن يعود مرة اخرى الى المانيا وتم نهب محتويات بيته في برلين.

وعاش اينشتاين في امريكا بقية عمره. ولكن الغريب انه لم يتقن ابدا اللغة الانجليزية فكان يكتب باللغة الالمانية اللتى كانت لغته الأم ثم يدع كتاباته تترجم بعد ذلك الى الانجليزية. ولكنه كان يرفض رفضا قاطعا ان تنشر كتاباته باللغة الالمانية لانه كان يعتبرها لغة الشعب اللذي قتل و اضطهد شعبه الاصلي اليهودي. ولقى اينشتاين في امريكا  من وسائل الاعلام كل حفاوة وتقدير .وكان يعلم كيف يتعامل مع وسائل الاعلام فاصبح في ذلك الوقت كانه احد نجوم هوليود تطارده كاميرات الصحفيين اينما ذهب.

وكانت حياة اينشتاين صاخبة فكان له العديد من العلاقات النسائية كما انه كان مشهورا بارائه المثيرة للجدل. و كان معياره في الحكم على اي نظرية علمية سواء كانت منه او من غيره هو انه كان يقول انا اتخيل نفسي مكان الله و اسأل نفسى هل كنت سأخلق الكون بناء على هذه النظرية ام لا؟! . ومات اينشتاين في عام  1955 بعد حياة حافلة و قد تبرع بمخه بعد وفاته  للاغراض العلمية.

 

2 thoughts on “النجم البرت اينشتاين

Leave a Reply