ايهم تزداد كتلته؟

ترام و موتوسيكل

ترام و موتوسيكل يتحركان بسرعة عالية تقارب سرعة الضوء. فاذا كانت سرعة كلا من الترام و الموتوسكل في البداية صفر. فاى منهم نلاحظ ان كتلته قد ازدادت بصورة كبيرة؟

1 الموتوسيكل

2 الترام

3 كلاهما

4 لاهذا و لا ذاك

حاول ان تتوصل للاجابة بنفسك قبل ان تقرا الحل في الاسفل.

 

………………………

…………………………………….

……………………………………………………

 

انها الاجابة الثانية. الترام تزداد كتلته اما الموتوسيكل فلا!! كثير من الناس يعتقدون انه عندما تزداد السرعة تزداد الكتلة واذا بلغت السرعة سرعة الضوء كانت الكتلة لانهائية. لكن هذا ليس دقيقا تماما!!

اينشتاين قال ان الكتلة و الطاقة هما وجهان لعملة واحدة طبقا للمعادلة:

E = m x c^2

اى انه كله زادت الطاقة زادت الكتلة بغض النظر عن نوع هذه الطاقة: سواء  طاقة حركة , طاقة كهربائية,نووية…الخ

اذن كلما اكتسب الجسم طاقة زادت كتلته.  والسؤال الان اي من الترام او الموتوسيكل قد اكتسب طاقة؟

الموتوسيكل لم يكتسب طاقة لانه يحمل طاقته معه في خزان وقوده من البداية. فهنا تتحول الطاقة فقط من صورة لاخرى: من صورة كيمائية لصورة حركية. ومايفقده خزان الوقود من كتلة يكسبها الموتوسيكل بسبب طاقة حركته المتزايدة. اي بمعنى ان كتلة الموتوسيكل كانت من البداية هائلة والمفقود من الكتلة يساوي المكتسب منها.

 

اما بالنسبة للترام فهو لا يحمل طاقته معه ولكنه يكتسب طاقته عبر اسلاك الكهرباء من محطة توليد الطاقة. وهنا يجب ان نلاحظ انه كلما زادت سرعة الترام كلما زادت كتلته. ولكننا يجب ان نلاحظ ايضا ان محطة توليد الطاقة لابد وان تفقد كتلة على صورة وقود او خلافه تعادل الكتلة اللتى يكتسبها الترام.

 

في الحقيقة ان مدونة اليوم تكسبني سعادة اضافية.  لان هذه التدوينة هي اخر تدوينه في موضوع النظرية النسبية الخاصة. واحمد الله انه وفقني و استطعت الوصول لهذا الحد.

 

 

 

2 thoughts on “ايهم تزداد كتلته؟

Leave a Reply