الأرض المسطحة

أ: هل رأيت صديقي العزيز ماذا كان يفعل الغرب اللئيم معنا طوال السنوات الماضية ؟
ب: ماذا؟

أ: لعشرات بل ولمئات السنوات ظلوا يحشون ادمغتنا بكلام فارغ ان الأرض مكورة وانها تدور حول الشمس. وبالصدفة البحتة شاهدت اخيرا فى اليوتيوب محاضرة لأستاذ غربي من بنى جلدتهم تعرفت فيها على الحقيقة وانا سعيد بذلك
ب: ماذا سمعت؟

الأرض المسطحة

الأرض المسطحة

أ: ان الأرض مسطحة وهى تحديدا دائرة يقع القطب الشمالى فى مركزها. اما القطب الجنوبى فأنه لا وجود له أو انه محيط هذا الدائرة. وهو فى جميع الأحوال ليس نقطة كما القطب الشمالى ولكنه سور جليدي عال يحيط بمحيط الأرض. وهو اللذي يمنع مياه المحيطات من التفلت. وهذا السور سر تحجبه عنا الدول العظمى وتحميه الجيوش المختلفة. كما ان الأرض لا تدور حول الشمس ولكن الشمس والقمر هما مصباحان معلقان فوق مسافة 5000 كيلومتر تقريبا فوق سطح الأرض. وهما صغيران فى الحجم قطرهما 51 كيلومتر فهما اشبها بكشافين يدويين يعسان فوق سطح الأرض يضيئان المناطق اللتى يظهران فوقها. فاذا اقتربت الشمس من منطقة فهو الشروق واذا ابتعدت عنها فهو الغروب
ب: ولماذا انت سعيد؟

أ: لأنى اخيرا وجدت النظرية اللتى تصدق حواسى ولا تكذبها فانا لا أري الأرض كرة ولا أشعر بحركتها. وطوال الوقت كنت مجبرا على تكذيب حواسى لتصديق ما يلقنونه لنا فى المدارس
ب: لكن موضوع كروية الأرض خاصة قديم يبلغ عمره الاف السنوات حيث قال الأغريق بان الارض كرة واستشهدوا على ذلك بالسفن القادمة من بعيد فأن اول مايبدو منها هو اعلى سواريها تم يأخذ جسم السفينة فى الظهور شيئا فشيئا كلما اقتربت السفينة والعكس صحيح فكلما ابتعدت سفينة فى عرض البحر فاول ما يختفى منها هو جسمها واستدللوا بذلك على كروية الأرض. والقدماء كانت لهم ايضا حواسهم اللتى لا تختلف عن حواسنا ومع ذلك قالوا بكروية الأرض

أ: ياعزيزي تلك مسألة بسيطة الرد عليها هين. الموضوع هو مجرد خداع بصري ليس الا. فالاجسام تأخذ فى الصغر عندما تبتعد عنا وتبدوا لنا كبيرة كلما أقتربت
ب: اني اتعجب لك! توا كنت تقول انك مغرم بنموذج الأرض المسطحة لانه يحترم حواسك والان وعند اول منعطف تتخلى عن حواسك وتقول انها تخدعك؟!!

أ: أنت لم تفهمنى تماما. انا اعلم ان كفاءة حواسنا لا تبلغ درجة الكمال. فانا اركب القطار وانظر من النافذة اليمنى وارى القطار على الرصيف المجاور يتحرك. واحساسى يكون متيقنا من هذه الحركة بنسبة مائة فى المائة ثم انظر من النافذة  اليسرى واري الأشجار واعمدة الاضاءة ايضا تتحرك. واحساسى يكون ايضا متيقنا من هذه الحركة بنسبة مائة فى المائة. لكن هنا عقلى يتدخل ويقول لايمكن ان تتحرك الأشجار واستنتج ان قطارى هو اللذي يتحرك. فالحواس وحدها ليست كافية ولكن الحواس مدعمة بالعقل تعطى نتائج فوق الممتازة وعقلى يقول لي لايمكن ان تكون الأرض كروية ولا ان تتحرك
ب: اتفق فيما قلته حول الحواس والعقل. لكن اخبرني كيف أقنعت عقلك ان الأجسام البعيدة يختفى اسفلها فقط. نحن نعلم جميعا ان الاجسام البعيدة تبدوا لنا صغيرة فعلا ولكنها تصغر من جميع الأتجاهات طولا وعرضا من أعلى ومن أسفل من اليمين ومن اليسار. لكننا لم نر ابدا جسما يبتعد فيختفى اسفله ولكن يبقى اعلاه ظاهرا كبيرا. وهذا ليس التناقض الوحيد اللذي يتورط فيه نموذج الارض المسطحة ولكنه مليئ بالمتناقضات الأخرى.

أ: ماذا تقصد؟ كيف ذلك؟
ب: عندما تقول ان الأرض مسطحة. ماذا تقصد بالأرض؟ فالارض في اللغة العربية بخلاف لغات اخرى تعطى معنيين مختلفين فقد تعنى سطح او ارضية كما اقول ارض المطبخ او ارض الغرفة وقد تعنى كوكب الأرض. في اللغة الأنجليزية مثلا توجد كلمتان floor اذا كانت اعني ارضية المطبخ و earth اذا كنت اعنى كوكب الارض. فأما اذا كنت تعنى بالارض ذلك السطح اللذي نحن نمشى فوقه فليس عندى مشكلة فى ذلك . فالارض بهذا المعنى فعلا مسطحة. والأسطح ليست مستوية فقط. فنحن نقول اسطح محدبة واسطح مقعرة. وفى مسائل الهندسة يتم الطلب من التلاميذ حساب مساحة سطح الكرة. فهناك سطح للكرة. فماذا تقصد بألارض هنا؟ السطح؟ اذن لا يوجد لدي اي اعتراض ويكون تعبير الأرض المسطحة هو تحصيل حاصل ام  تقصد الكوكب؟

أ: بل اننى اقصد الكوكب فلا يمكن ان تكون الأرض على شكل الكرة ذلك الشكل الشاذ
ب: وهذا ماكنت اتوقعه و اخشاه.  فطرحك هذا ملئ بالتناقضات. فتلميذ فى الصف الرابع الابتدائى يسير بجوار موقع للانشاءات ويرى حفرا فى الارض يدرك ان الأرض جسم ثلاثى الابعاد. والاجسام الثلاثية الأبعاد لا يمكن وصفها بانها سطح او دائرة. الاجسام الثلاثية الابعاد قد تكون مكعب او متوازي مستطيلات او منشور او اسطوانة او هرم او مخروط او كرة او غير ذلك وقد تكون شكلا مركبا يتكون من لفيف من تلك الاشكال الأساسية اللتى ذكرتها لتوي. فبماذا تصف انت تحديدا شكل كوكب الأرض؟

أ: هذه سفطة كلامية قلت لك ان سطح الأرض على شكل دائرة يقع القطب الشمالى فى مركزها
ب: وكما قلت لك هذا ليس وصف لجسم ثلاثى الابعاد وهذه اساسيات الهندسة اللتى يعرفها كل تلميذ. فعندما تقول ان سطح الارض له شكل دائرة هل تقصد مثلا ان كوكب الأرض له شكل الأسطوانة؟ واذا كنت تعنى عموما ان عمق الأرض ليس كبيرا فهل تقصد مثلا ان الارض على شكل قرص؟

أ: هذا كلام كله لا يعنيني وانا لا أريد التوقف كثيرا عند تلك النقطة الفارغة. لكني سأساريك جدلا حتى نواصل الحوار
ب: عجيب. انت قلت انك لا توافق على ان تكون الارض على شكل الكرة ذلك الشكل الشاذ ولكنك لا تعترض على ان تكون على شكل اسطوانة. وانا شخصيا لا اري ان شكل الكرة اكثر شذوذا من الأسطوانة

أ: المهم اننا نعيش على سطح مستوي
ب: حسنا فى هذه الحالة تستطيع الهندسة الفراغية ان تحسم الخلاف بيننا

أ: كيف هذا؟
ب: اذا كان سطح الارض مستويا فستكون كل الأعمدة المقامة على سطح الأرض متوازية ولن تتلاقى ابدا. اما اذا كانت الارض مكورة فان الاعمدة المقامة على سطحها لن تكون متوازية وامتداداتها سوف تتلاقى في مركز الكرة

أ: وكيف سنتحقق من هذا الامر؟
ب: عن طريق المهندسين المدنيين. فالمهندسين المدنيين هم اكثر الناس اهتماما باقامة الأعمدة فوق سطح الارض. وهم في هذا لا يعرفون الهزل. لان اي ميل أو خطأ فى اتجاه العمود سيسبب عزوما هائلة تهدد سلامة المنشأة.  بيد أن في واقع الامر معظم  المشاريع الهندسية تتم فى مواقع جغرافية ضيقة لا يظهر تأثير كروية الأرض فيها بشكل واضح. لكن فى بعض المشاريع القليلة اللتى تقوم على مساحة جغرافية واسعة مثل جسر فيرانزو ناروز اللذي هو اطول جسر معلق فى الولايات المتحدة الأمركية واللذي تبلغ المسافة بين عمدانه 1298 مترا. بيد أن هذا البعد ليس ثابتا حيث تبعد العمدان 4 سم  أكثر عند قمة العمدان منها عند قاعدتها وذلك بسب كروية  الارض. وتم قياس ذلك عن طريق اجهزة التيودوليت الدقيقة فما رأيك فى ذلك؟

bridge

bridge

أ: هذا امر لا يعنيى فما بنى على خطأ فهو خطأ وانا لا أعلم كيف تعمل اجهزة التيودوليت وكيف تقيس وانا اريد النقاش فقط حول وسائل اعرفها جيدا واكون متأكد من طريقة عملها
ب: اذن دعنا ننتقل الى فرع اخر من الهندسة معني بالقياسات الهندسية فوق سطح الأرض وهو ميدان المساحة. وهذا الفن الهندسى معني بصفة خاصة بانشاء وقياس مثلثات فوق سطح الأرض. ونعلم من المدرسة ان مجموع زوايا المثلث الداخلية تكون 180 درجة ولكن هذا فى الهندسة المستوية فقط. اما اذا كنا نقيم مثلثات فوق سطح كرة فان مجموع الزوايا يكون اكبر من 180 درجة. استطيع ان اوضح لك ذلك بالمثال التالى . تخيل انك انطلقت من القطب الشمالى ثم اتجهت 1000 كم  باتجاه الجنوب عبر احد خطوط الطول ثم تحركت 1000 كيلومتر بزاوية 90 درجة على امتداد خط عرض باتجاه الشرق ثم تحركت مرة اخرى بزاوية 90 درجة اتجاه الشمال على امتداد خط طول ثانى فسوف تعود مرة اخرى الى القطب الشمالى وتكون بهذا صنعت مثلثا مجموع زاوياه اكبر من 180 درجة

مثلثات فوق سطح الأرض

مثلثات فوق سطح الأرض

أ: لكن كيف اتأكد من ذلك عمليا؟ انا لا استطيع ان اذهب الى القطب الشمالي
ب: لست بحاجة لفعل ذلك ولكن عليك ان تركب قارب وتقوم برحلة بحرية فى بحر او محيط ويكون معاك بوصلة او وسيلة لتحديد الأتجاهات و سوف اعطيك اكثر من طريقة تصنع بها مثلثات مجموع زاوياها اكبر من قائمتين او تصنع مثلثات متساوية الأضلاع زواياها الداخلية ليست 60 درجة او عديد من الاشكال الهندسية الاخرى اللتى تخالف قوانين الهندسة المستوية

أ: وهل فعلت انت ذلك بنفسك؟ وهل قمت انت بهذه الرحلة؟ انا لا استطيع حتى السباحة. انا اريد فى نقاشنا هنا ان نصل الى نتيجة نستطيع ان نتحقق منها بدون ان نغادر مجلسنا هذا الى مكان اخر
ب: حسنا اذا اردت التأكد بدون ان تغادر مكانك. كل ما عليك ان تفتح موقع اليوتيوب وهناك العديد من الأفلام الوثائقية من وكالة ناسا اللتى التقطت صورا للارض تستطيع ان تتأكد من خلالها ان  الارض لها شكل كري

صورة الأرض من الفضاء

صورة الأرض من الفضاء

أ: انت تقصد افلامأ تم تصويرها فى هوليود. بالطبع انا لا اصدق وكالة ناسا
ب: اذن هناك صور اخرى التقطها رائد فضاء المانى من المحطة الفضائية الاوروبية وهذه صور واضحة وتظهر كروية الأرض

أ: انت بالمناسبة خفيف الظل ارفض صور الامريكيين فتقول ان هناك المانى صور! ياعزيزي كلهم غربيون. اظن ان دليلك القادم ان هناك فرنسى صور الارض ايضا
ب: لا ولكن الأتحاد السوفيتى العدو العتيد للغرب صعد ايضا للفضاء ونشر صور للأرض تظهر كرويتها. ولا يمكن للاتحاد السوفيتى والغرب ان يتحدا ولو كان الغرب يكذب فمن مصلحة الاتحاد السوفيتى ان يفضحه

أ: الاتحاد السوفيتى السابق بالنسبة لي هو ايضا غرب
ب: اذن هناك الصين والهند هم ايضا صعدا الى الفضاء وهما شرق وصورهما تؤكد على كروية الأرض

أ: ياعزيزي كلهم مشتركون فى التأمر علينا
ب: عجبا! هل تقول ان كل من يقول بكروية الأرض متأمر علينا. ان اول من قال بكروية الارض هم نحن وهذه بضاعتنا الاولى ردت الينا. ان اول من حسب نصف قطر الارض بدقة هو ارستاتينوس وهو مصري اغريقى والبيروني العالم المسلم الشهير له تجارب دقيقة وثقها التاريخ فى قياس نصف قطر الارض. والشريف الادريسى رسم خرائط ملاحية رائعة تعتمد كروية الارض وهذه الخرائط هى اللتى كان كريستوفر كلومبس يستخدمها فى رحلته التاريخية لاستكشاف الامريكتين مع انه كان يريد ان يصل الى  الهند عن طريق الأبحار غربا. لك ان تضع نفسك فى موقف اهالى الامريكتين الاصليين اليوم. فلو كانت الكرة الأرضية مؤامرة فسيقولون ان اكبر المتأمرين هم العرب المسلمون وضعوا خرائط مزيفة انخدع بها العالم  وكانت النتيجة اننا نحن شردنا من منازلنا وتم استعبادنا واذلالنا وقتلنا

أ: تعود الى السفسطة مرة اخرى
ب: هذه ليس سفسطة اوضح لك فقط ان طرحك مليئ بالمشاكل والمتناقضات اللغوية والتاريخية والهندسية والمساحية والملاحية بل انه ملئ بالتناقضات الفلكية والجيوديسية والجغرافية والضوئية والفيزيائية

أ: ما هذه الاشياء كلها اللتى تقولها؟ كيف ذلك؟
ب: علم الفلك يعارض كل ما تدعيه جملة وتفصيلا

أ: هذا الميدان مليئ بالافاقين الكاذبين
ب: انت لا ترضى عنهم لانهم لم يتركوا جملة من ادعاءات اصحاب نموذج الارض المسطحة الا وأثبتوا خطأها. فلا يمكن ان يكون القمر والشمس يبعدون نفس المسافة عن الارض تلك المسافة البسيطة اللتى قلت انها 5000 كليومتر ولا يمكن ان تكون الشمس جسما صغيرا كما سبق وذكرت. وبالمناسبة فهناك طرق بسيطة يمكن التأكد منها من ذلك بدون عمل حسابات معقدة

أ: كيف ذلك؟
ب: لتحديد المسافة بين الارض والقمر يكفيك ان تتصل تليفونيا بصديق لك يعيش فى مدينة تقع على نفس خط الطول اللذي تقع عليه مدينتك. وتطلب منه ان يرصد الزاوية اللتى يرى بها نقطة معينة على سطح القمر وتقوم انت في نفس اللحظة من عندك برصد زاوية نفس النقطة وبما ان المسافة بينكما معروفة تقريبا يكون باستطاعتك انشاء مثلث طول قاعدته وزاويتاه معروفتان. وبهذه الطريقة تستطيع تحديد بعد القمر عنك وسترى ان المسافة اكبر بكثير من 5000 كيلو متر. وطبعا هذه الطريقة ليست دقيقة تماما. واذا كنتما تعيشان عند خطين عرضين بعيدين فيجب ان نراعى كروية الارض عند حساب النتيجة. اما اذا كنتما تعيشان فى مدينتين قريبتين فيكون اتجاه المماس مقاربا لاتجاه الوتر ولن تلعب كروية الارض فارقا كبيرا لكن عليك قياس الزوايا مع القمر بدقة شديدة. اما الشمس فلا بد ان تكون ابعد كثيرا فانت ترى عند الكسوف الكلي للشمس القمر وهو يمر فعليا امام الشمس ليحجب ضوءها اذن لابد ان يكون القمر اقرب الينا من الشمس واحيلك الى قياس قديم قام بها اريستراخوس الاغريقى حيث استغل اهلة القمر وقال اننا عندما نرى القمر نصف مكتمل فذلك يكون بسبب ان الارض والقمر والشمس يصنعون فى هذه الحالة مثلث قائم الزاوية  وتكون المسافة بين الشمس والأرض هى وتر ذلك المثلث القائم اى انها لابد ان تكون اكبر ضلع فى هذا المثلت. وقدر اريستارخوس الزاوية اللتى يرصد بها الشمس على انها 87 درجة ومنها وقدر ان الشمس ابعد من القمر بحوالى عشرين ضعفا. ولم تكن لاريستارخوس معدات دقيقة لتحديد الزاوية بدقة. ونعلم اليوم ان هذه الزاية اكبر من 89 درجة وبذلك تكون  الشمس ابعد من القمر ب 381 مرة.  اما كون الشمس صغيرة  فهذا يعد امرا مستحيلا. فالشمس هى مصدر الطاقة الوحيد لكوكبنا حيث ان جميع مصادر الطاقة اللتى لدينا بلا استثناء تستد قوتها من الشمس وذلك عبر ملايين السنين. فكيف اذن يمدنا ذلك الجسم الصغير بتلك الطاقة ومن اين يستمد طاقته هو. فحتى الطاقة النووية نفسها فى ذلك الجسم الصغير لن تكفى لامدادنا بالطاقة اللتى نشهدها. كما اننا نستطيع ان نستنتج من خواص التناظر ان الشمس اكبر ب 381 مرة من القمر وذلك عند كسوف الشمس الكلي حيث يغطى القمر سطح الشمس تماما وحيث أننا نعلم ان المسافة بيننا وبين الشمس 381 ضعفا للمسافة بيننا وبين القمر.

حساب المسافة بين الارض والقمر

حساب المسافة بين الارض والقمر

أ: نحن لا نوافق على ان القمر والارض والشمس يصنعون مثلثا قائما عندما يكون القمر نصف مكتمل. القمر يظهر نصف مكتمل بسبب بعض الخواص الداخلية للشمس ليس للأرض فيها اى دور. كما أنه هناك صور يظهر فيها السحاب خلف الشمس. فلا يمكن ان تكون الشمس بعيدة كما تقول
ب: انت قلت سابقا ان هناك شيئ اسمه خداع بصر. انت تري اثار طائرتين متقاطعين فى السماء مع انه  قد يكون بينهما عشرات الكيلومترات. ان الصورة اللتى تتحدث عنها كانت وقت الغروب وفى الحقيقة هي بسبب انكسار الضور. فان الشمس بعد ان تكون نزلت تحت خط الأفق لا يزال بامكاننا ان نراها بسبب ظاهرة انكسار الضوء. الأمر مثله عندما تنظر الى سمكة فى الماء فانك تراها فى موقع مخالف للحقيقة واعلى من موضعها الحقيقي. والهواء وسط يسبب انكسار الضوء ايضا وان كان بشكل اقل من الماء. اذن النتيجة ايضا اننا بعد ان تنزل الشمس تحت خط الافق لانزل نراها فى موقع اخر اعلى من موقعها الحقيقى ولذلك قد تبدو ان هناك سحابة وراءها

أ: ها أنت تلجأ الى خداع النظر
ب: لست مضطرا للجوء اليه لان هناك اجهزة قياس دقيقة تحدد تلك الاشياء اليوم لا يلعب النظر دورا فيها. فعن طريق اشعة الليزر تم تحديد المسافة بيننا وبين القمر ونعلم انها 384 الف كيلومتر تقريبا. وباستخدام طرق حديثة وضع اساسها الفلكى هالي وعن طريق موجات الراديو ووسائل اخرى نستطيع ان نحدد المسافة المتوسطة بيننا وبين الشمس ونعلم انها تقريبا 150 مليون كيلومتر

أ: لا اصدق هذا وهالى هو اكبر الكاذبين
ب: بامكاننى ان اعطيك من الفلك دليلا حاسما قاطعا يدعم نموذج كروية الارض. اتدري ما تلك الصورة؟

القمر من نصفى الكرة الارضية

القمر من نصفى الكرة الارضية

أ: طبعا انها صورة القمر. ولكنها تظهر معكوسة نوعا ما
ب: انها طبعا صورة القمر ولكنها الصورة كما يراها الساكنون فى نصف الكرة الجنوبي. فالقمر هو جسم كونى يراه كل سكان الارض وينظرون اليه. فاذا نظر اليه سكان الجزء الجنوبى اللذي يبدون لنا نحن سكان الجزء الشمالى ان رؤوسهم مدلاة الى اسفل فانهم يرون القمر بشكل مغاير لما نراه نحن. وهذا الامر لا يختص بالقمر فقط ولكنه يختص بكل المجموعات النجمية فى السماء. حيث تبدو لقاطني نصفى الكرة الشمالى والجنوبى وكانهم ياخذون اتجاهات مختلفة. فما رأيك في هذا الدليل؟

أ: هذا امر محير. سأفكر في هذا الامر ولكننى لا استطيع ان اعطيك رأيي الان. دعنا ننتقل الى النقط  التالية انت قلت ان الجيوديسيا ايضا تدعم وجهة نظرك فماذا تقصد بذلك؟
ب: الجيوديسيا هى علم الارض وهى معنية بكل ما يختص بتركيب الارض. قام الجيوديسيون كما يقوم طبيب التوليد باستخدام اشعة السونار لرؤية الجنين اوكما يستخدم اطباء كثيرون تلك التقنية فى النظر الى الأعضاء الداخلية للأنسان باستخدام موجات صوتية كموجات السونار او اذا شئنا انها موجات الزلازل للنظر فى تركيب الأرض الداخلى واستنتجوا ان الارض كرة تتكون من طبقات متداخلة وعرفوا تركيب هذه الطبقات من قلب واغلفة وقشرة وهكذا

أ: انا لا أعلم شيئ عن تلك التقنيات وقلت لك دعنا فى حوارنا نستخدم حججا منطقية بسيطة واضحة ميسرة للجميع. دعنا نتحدث عن الجغرافيا لان فى الحقيقة لدي ادلة منها.
ب:  حسنا أتدري ماهى العلاقة الجغرافية بين الولايات المتحدة واسبانيا

أ: طبعا اسبانيا تقع شرق الولايات المتحدة انت سابقا ذكرت قصة كريستوفر كلومبس وانه اكتشف الامريكتين بالأبحار غربا
ب: عظيم وما علاقة اسبانيا بالمغرب

أ: انهما جارتان يفصلهما مضيق ضيق هو مضيق جبل طارق. عبره طارق بن زياد فى التاريخ المشهور عندنا والمغرب تقع جنوب اسبانيا  مباشرة
ب: عظيم وما الدول اللتى تأتى فى شرق المغرب

أ: هل تمتحننى؟ لكن لا بأس. بالمناسبة انا فطنت الى ماترنو اليه واحب ان اخبرك انه لن يودي بك الى شيئ. لكن كما تحب. تاتى الجزائر وتونس وليبيا ومصر هل تحب ان استمر
ب: نعم بعد اذنك

أ: الجزيرة العربية والعراق وايران وباكستان والهند الصين واليابان هل انت سعيد الأن
ب: نعم اشكرك. اذن انطلقنا من اقصى الغرب من الولايات المتحدة وانتقلنا شرقا حتى وصلنا الى اليابان. ماذا تقول الان ان ألامريكيون عندما يريدون السفر الى اليابان فانهم يتجهون غربا وليس شرقا. فبماذا ترد على ذلك

خريطة الارض المسطحة

خريطة الارض المسطحة

أ: قلت لك ان الامر اجابته عندي. المشكلة هى في الخرائط اللتى بين ايدكم اليوم فهى خرائط خاطئة وتعطى انطباعا خاطئا عن شكل العالم. ان الخريطة الحقيقية تشبه الى حد كبير الخريطة اللتى تستخدمونها مرسومة فوق سطح الجلوب او سطح نموذج الكرة الارضية لكن بعد ان تفتح هذ الخريطة من نقطة القطب الجنوبى وتحول الخريطة من سطح كروي الى سطح مستوى فى صورة دائرة كاملة الأستدارة. في هذه الحالة ستشاهد القطب الشمالى هو مركز الخريطة وباقى دول العالم موزعة فى دوائر حول القطب الشمالي. فى هذه الحالة تصبح خطوط العرض هى دوائر حقيقية. وفى الحقيقة فان رمز منظمة الأمم المتحدة هو الخريطة اللتى نستخدمها وهذا دليل اخر على تأمر تلك المنظمة الدولية وصحة قولنا. وفى هذه الخريطة تشاهد فعلا الولايات المتحدة واليابان تقعان بجانب بعضهما على دائرة عرض واحدة والتالي فعلا لا مشكلة فى السفر عبر خط العرض هذا بين الولايات المتحدة واليابان
ب: في الحقيقة ان قولك ان رمز منظمة الامم المتحدة هو دليل على التأمر وعلى صحة موقفك هو امر اسخف من ان ارد عليه

أ: لا يمكنك ان ترد  اساسا. كانت هناك رحلات جوية بين الولايات المتحدة وجنوب شرق اسيا واثناء الرحلة حدثت بعض المشاكل واضطرت الطائرة للهبوط الاضطراري. فاحذر اين قامت بهذا الهبوط بالجوار من القطب الشمالي. فكيف يكون هذا لولا ان تكون شركات الطيران تكذب وانها تطير فعلا وفقا لخرائط الارض المسطحة اللتى يقع فيها فعلا القطب الشمالى بين امريكا وشرق اسيا
ب: كما قلت انت ان خرائط نموذج الارض المسطحة تشبه خرائط الارض الكروية بعد فرد السطح الكري. ولذلك فمبدأيا لا يوجد مسار يكون موجودا فوق الخريطة المستوية ولا يكون موجودا فى الخرائط الكرية مع الفارق الاساسى التالي: في الخريطة المستوية نعلم ان الخط المستقيم هو اقصر مسافة بين نقطتين. وبالتالى اذا افترضنا مثلا نقطتين تقعان فى جهتين متقابلتين على خط الأستواء. فان اقصر مسافة بين هذين النقطتين تكون فى اتجاه القطر مرورا بالمركز او بالقطب الشمالى. وهذا دائما خيار واحد وحيد. اما فى حالة السطح الكرى فان هناك 4 مسارات مختلفة جميعها متساوية فى الطول وهى جميعها الأقصر. وهنا سافترض ان الارض هو سطح كامل الكرية وهذا بالطبع افتراض ليس دقيق. لكن لكى اسافر بين تلك النقطتين. قد اتجه من احد هذين النقطتين شرقا عبر خط الاستواء حتى اصل الى النقطة المقابلة وقد اتجه غربا وليس شرقا نفس المسافة وقد اتجه شمالا عبر خط الطول وقد اتجه جنوبا فانا فى جميع تلك الاحوال اكون تحركت في شكل نصف دائرة لها نفس نصف القطر. اذن ان اتجه عبر القطب الشمالى من امريكا الى اليابان ليس تناقضا فى نموذج الارض الكرية. لكن التناقض يوجد فى نموذج الارض المسطحة حيث اذا كانت هناك مدينتان تقعان على نقطتين متقابلتين على خط عرض جنوب خط الأستواء فان اقصر مسافة بينهما تلزمنى ان اسافر من نقطة الى اخري عبر القطب الشمالى. وهذا تصور يبدو مستحيلا حيث تتطير الطائرات فعلا شرقا او غربا

أ: لا انهم يطيرون عبر القطب الشمالى. ولكن الطيارين يكذبون
ب: ولماذا يكذبون؟

أ: لانهم ايضا مشتركون فى المؤامرة يحصلون على رواتب عالية جدا لكي يبقوا صامتين
ب: عجييب وماذا عن البحارين

أ: هم ايضا مشتركون فى المؤامرة
ب: ماأكثر المشاركين فى تلك المؤامرة!. وماذا تقول فى ان المشاهدات اليومية لا تنسجم بتاتا مع خريطتكم جنوب خط الاستواء

أ: على العكس بل هى تنسجم معها تماما وتدعم وجهة نظري
ب: كيف؟ دوائر خطوط العرض فى النموذج الكري تأخذ فى الصغر مرة اخر حتى تصير نقطة عند القطب الجنوبي. اما فى نموذج الارض المسطحة فان دوائر العرض تأخذ في الكبر وبذلك تكون المسافات بين الدول جنوب خط الاستواء اكبر بكثير في نموذج الارض المسطحة

أ: وهذه هي الحقيقة جميع الرحلات جنوب خط الاستواء تتأخر عن مواعيد وصولها وهم يعللون ذلك باسباب مختلفة لكن السبب الحقيقى هى بعد المسافات عن بعضها جنوب خط الاستواء
ب: اي زعم هذا؟!!. سكان نصف الكرة الجنوبية تتأخر رحلاتهم وهم لا يدرون شيئا عن هذا الامر. بامكانك ان تذهب الى صفحة شركات الطيران الاسترالية وتري رحلاتهم اليومية الى جنوب افريقيا وانها تصل فى وقتها وفى زمن مستحيل بالنسبة لتصور الارض المسطحة الا اذا كانوا يستخدمون صورايخ فى سفرهم جنوب الكرة الارضية

أ: بل انهم يكذبون ومازلت مصر على موقفي. وهناك مشاهدات اخرى تدعم موقفى منها الظواهر الضوئية
ب: على العكس تماما الظواهر الضوئية تدعم نموذج الارض الكرية. وقد تحدثنا توا عن السفن اللتى يختفى اسفلها عندما تبعد عن الساحل وهناك تجارب حديثة وموثقة سلطت شعاع ليزر افقي على قائم رأسى موضوع فوق قارب وهذا القائم مرسوم عليه مقياس طول فاذا كانت نقطة الليزر تشير مثلا الى القراءة  2 متر فبعد ان يبتعد القارب فى خط مستقيم بعيدا عن الشاطئ فسيشاهد ركاب القارب ان شعاع الليزر ياخذ فى الارتفاع شيئا فشيئا حتى يصطدم بالقائم على ارتفاع اكثر من  2 متر

أ: هذه تجارب ملفقة. بل على العكس هذه التجارب تم توثيقها في القرون الماضية ولم يحدث اي تغيير في مستوي الضوء
ب: هذه التجربة اللتى انت تحكي عنها ليست سرا. وهي ايضا معروفة ومصدر الخطأ فيها معروف. انه مرة اخري انكسار الضوء اللذي تحدثنا عنه سابقا عند موضوع السحاب خلف الشمس. عندما تجري هذه التجربة لا ينبغى ان يكون شعاع الضوء قريبا من سطح الماء. حيث يكون الهواء مشبعا بالرطوبة فتتغير خواصه. لقد تم  اجراء هذه التجربة اكثر من مرة عندما يكون شعاع الضوء مرتفعا عن سطح الماء ونلاحظ ان الضوء يصطدم بالقائم عند ارتفاع مختلف. ولماذا نذهب بعيدا. نحن نشاهد ذلك باعيننا كل يوم. اننا كل يوم نشاهد غروب الشمس ونشاهد ان اول مايختفى منها هو اسفلها واخر ما يختفى هو اعلاها

أ: هناك صور فوتوغرافية لمدن امريكية عندما يكون الجو صحوا على الجانب الاخر من بحيرة كبيرة ونشاهد الجانب المقابل من الساحل كاملا مستويا دون ان يختفى شيئ منه وهذا مستحيل في ظل نموذج الارض الكرية
ب: مرة اخري هذه الصور اللتى تتكلم عنها هى نتائج ظواهر ضوئية خادعة. انت لا تشاهد المدينة نفسها ولكن أنعكاساتها فى ظاهرة اشبه بظاهرة السراب. والدليل على هذا ان تلك الصور تظهر فيها المباني بنسب لا تتناسب مع حقيقتها فى الواقع مما يعنى ان هذه الصور ليست مباشرة ولكنها انعكاسات

أ: ألا تلاحظ انك تعزو كل شيئ الى خداع الحواس
ب: ابدا انت اللذي تأتى بادلة ليست حالات عامة بل هى استثناءات وتريد ان تصنع منها قاعدة فنحن لا نشاهد كل يوم الشمس امام السحب بل العكس ولانشاهد عبر البحيرات الساحل المقابل غير منقوص فالحالات الاستثنائية يكون ايضا تفسيرها حالات خاصة

أ: لوكان نموذج الارض الكرية يعبر عن حالة عامة كما تدعى فلماذا لا نلاحظ هذه الكروية فى حياتنا اليومية
ب: السبب هى الرياضيات يا عزيزي. صحيح ان النموذج الكروي يقول ان الارض على شكل كرة ولكن نصف قطرها اكثر من 6000 كيلومتر وهى قيمة كبيرة جدا. برياضيات بسيطة تستطيع ان تحسب ان ابعد مسافة يمكن ان ننظر اليها على سطح الارض هي 5 كيلومتروذلك بسبب تكوير سطح الأرض وفى خلال هذه المسافة الطويلة تنخفض الأرض مسافة 40 سم فقط. وبالتالى من المستحيل على العين البشرية ان تلحظها. والعكس صحيح فلو كانت الأرض مسطحة لامكنك رؤية الأرض امامك الى مالانهاية. وحتى بعد غروب الشمس لامكنك دوما رؤية الشمس

أ: ماذا تقصد بذلك؟ الشمس تبقى موجودة نعم لكنها قد تختبئ خلف مبنى عال او جبل فلا يكون بامكاننا ان نراها كما انه عند الغروب تبعد عنا كثيرا وبما انها صغيرة الحجم فتخفت اشعاعات النور الواصلة الينا وكأنها تختفى
ب: اذن تخيل انك صعدت الى اعلى نقطة فوق سطح الارض ولتكن قمة ايفرست ولتأخذ معك اقوى تليسكوب فى العالم. ولتبحث عن الشمس ففى نموذج الارض المسطحة لابد انك سوف تراها فهي موجودة فى مكان ما امامك. لكننا نعلم ان فوق قمة ايفرست يأتى الليل ويحل الظلام وتصبح الشمس غير موجودة. فكيف تفسر ذلك؟

أ: مرة اخرى تستخدم تجارب يستحيل تنفيذها
ب: حسنا سأعطيك دليل اخر بسيط ربما تكون انت عاينته بنفسك. هل سافرت مرة بالطائرة وكنت صائما ووصلت الى المكان اللذي تريد الوصول اليه وحان موعد الأفطار بالمدينة اسفلك. لكن مع ذلك بقى النهار عندك فى الطائرة؟

أ: نعم لقد حصل ذلك معي شخصيا
ب: اذن هذا دليل على كروية الارض

أ: كيف ذلك؟
ب: دعنا نتخيل الامر من الناحية العكسية. تخيل انك موجود في مدينة حان بها وقت المغرب. اي ان الشمس نزلت تحت الافق. الان استقل طائرة واتجه بها الى الاعلى حتى لو اتجهت شرقا فان هذا معناه انك تبعد عن الشمس. فان تظهر لك الشمس مرة اخرى بعد ان تكون ابتعدت عنها هذا يتعارض تماما مع تخيل ان سطح الارض مستويا. وهذا يستدعى فى ناطحات السحاب ان يختلف موعد الفطور بالنسبة للصائمين الساكنين فى قمة المبنى عنه بالنسبة للساكنين فى الدور الأرضي. بل دعك من الشمس كلها. معنى انك كلما صعدت الى أعلى فرأيت أبعد هذا دليل على ان سطح الأرض ليس مستويا

أ: اري انك تحاول ان تزعزع ثقتى
ب: انا مازال لدي الكثير ولكنى سأكتفى بنقطتين من الفيزياء تعارضان نموذج الارض المسطحة

أ: وما هما؟
ب: النقطة الاولى هي الجاذبية الارضية. فلو كانت الارض على شكل قرص. وكنا موجودين عند القطب الشمالى فستكون قوة الجاذبية هناك صفرا وستسود حالى من انعدام الوزن لان جميع الكتل موزعة بانتظام حول القطب الشمالى وفى جميع الاتجاهات. فتكون محصلة جميع القوى من كافة الاتجاهات صفرا. وكلما تحركنا من القطب الشمالى باتجاه الحواف زادت الجاذبية وشق السير وكأننا نصعد جبلا. بل وعند ايى نقطة فوق سطح الارض نشعر بمقاومات مختلفة عندما نسير فى اتجاهات مختلفة  وكاننا نسير على ارض مائلة مع أننا نري الارض امامنا مستوية

أ: ان الجاذبية هى كذبة كبيرة ومؤامرة هى الاخرى ولايوجد شيئ اسمه الجاذبية
ب: ولماذا اذن تسقط الاشياء على الارض؟

أ: الاشياء تسقط على الارض لانها تسقط علي الأرض. وهناك تفسير اخر بان الاشياء لا تسقط على الارض ولكن الارض هى اللتى تتسارع بعجلة الى اعلى مقدارها 9.8 متر في الثانية المربعة تقريبا ولكنى لست مؤمن بهذا التفسير
ب: هل تفسر الماء بالماء؟!. الاشياء تسقط على الارض لانها تسقط على الارض. ثم انتم غير متأكدون ان كانت الارض ساكنة ام تتحرك؟!! ياعزيزي هناك تجارب علمية دقيقة مع بساطة فكرتها برهنت على ان الارض كرة كما انها برهنت على حركتها واعنى تحديدا انها تدور حول محورها. وهذه هي النقطة الثانية اللتى اود ان اخبرك عنها

رقاص فوكو

رقاص فوكو

أ: وكيف ذلك.
ب: قام الفرنسى فوكو بتركيب بندول حر الحركة فى قبة كنيسة البانتيون فى باريس . كان طول سلك البندول 67 مترا وعلق به ثقل قيمته 28 كيلوجرام.  وكانت فكرة فوكو هي التالى لوكانت الارض لاتدور حول محورها لبقى اتجاه اهتزاز البندول ثابتا. لكن لو كانت الارض تدور تحت البندول فسوف يتغير اتجاه اهتزاز البندول بالنسبة للأرض مع مرور الزمن. فلو اجرينا هذه التجربة فوق القطب الشمالى مباشرة لتوقعنا ان اتجاه اهتزاز البندول سيتغير ويرسم دائرة كاملة فى 24 ساعة تقريبا. اذا ابتعدنا عن القطب الشمالى فان  تغيير اتجاه البندول سيبقى موجودا ولكنه سوف يحتاج الي زمن اكبر لكي يصنع دائرة كاملة. وبالفعل فى باريس احتاج البندول الى حوالى 32.7 تقريبا

أ: لكن حتى لو كانت هذه التجربة حقيقة فان هذا يثبت فقط ان الارض تدور ولكنه لا يثبت انها كرة
ب: معك حق. لكن اذا اجرينا نفس هذه التجربة فى نصف الكرة الجنوبي فاننا نحصل على النتيجة نفسها ولكن اتجاه دوران يكون مختلف. فنصف الكرة الشمالى يدور من الغرب الي الشرق اى في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة بينما فى نصف الكرة الجنوبى يكون اتجاه الدوران فى اتجاه دوران عقارب الساعة. وهذه التجربة موجودة فى كثير من معامل الفيزياء فى كثير من المدن حول العالم. ويمكنك ان تجرى هذه التجربة بنفسك فى مكان بعيد عن الاهترازات وبصناعة بندول قليل الاحتكاك بحيث لا يتوقف اهتزازه بعد فترة بسيطة وزيادة قيمة الثقل المعلق

أ: اري ان تريد ان تجعلنى اتشكك وتزعزع ثقتى فيما اري
ب: لا ليس هذا هدفي اساسا . نحن نقارن بين نموذجين: نموذج الارض المسطحة ونموذج الارض الكرية. ولاحظ انني حتى هذه اللحظة لم اتعرض لنموذج الارض الكرية بكلمة وكل هذا النقاش حتى الان كنت اريك الصعوبات المتعلقة بنموذج الارض المسطحة

أ: وهل لا تظهر المشاكل السابقة فى نموذج الارض الكروية
ب: كلا نهائيا. ولكن ليست هذه هى النقطة الحاسمة. لكن النقطة الاهم هى المزايا والفوائد اللتى نحصل عليها من نموذج الارض الكروية. فلو افترضنا جدلا ان نموذج الارض الكرية هو الخاطئ وان نموذج الارض المسطحة هو الصائب فما هى القيمة المضافة والزيادة اللتى سوف نحصل عليها ان تبنينا نموذج الارض المسطحة؟

أ: لا ادري
ب: فى الحقيقة لا شيئ انها مجرد ايديولوجيا وديماجوجيا. لكن بافتراض امرين بسيطين مثل كروية الارض ودوران  الارض حول محورها يمكننا حساب الزمن وتقدير اوقات الشروق والغروب وحساب توقيتات الصلاة ومواعيد الافطار والامساك مثلا.  احد الاشخاص في ايسلندا يحكى انه يجلس فى شرفته فى الصيف امام المحيط يشاهد الشمس وهى تغرب وبعد سويعات قليلة وقبل ان يقوم من مجلسه يشاهدها مرة اخرى وهى تعود وتشرق من الشرق. فكيف يمكنك تفسير هذا الاختلاف الرهيب بين مشارق الشمس ومغاربها حسب اختلاف خطوط الطول والعرض فى ضوء نظرية الارض المسطحة؟

أ: فعلا مشهد مؤثر
ب: ليس هذا فقط بل بهذين الفرضين نستطيع ان نحسب حركة الكواكب والمذنبات ومطالع الاشهر القمرية واهلة القمر. ونستطيع نفسر فصول السنة الاربعة من صيف وشتاء وربيع وخريف. هذين الفرضين يمكنوننا من التنبؤ بالطقس وتحديد حركة الرياح الرئيسة وكذلك تيارات الماء فى المحيطات واختلافها فى نصف الكرة الشمالى عنها فى الجنوبي. كما انها تساعدنا فى تفسير ظاهرة المد والجزر ولهذا اهميته الكبيرة فى عالم الابحار

أ: كل هذه الاشياء؟
ب: في  الحقيقة اكثر من ذلك  بكثير. لو انك تتحلى بالشجاعة الادبية لتخليت عن اي طعام لا يتم زراعته فى الحقل اللذي بجوارك او اي ملابس او ادوات تأتى اليك من الخارج عن طريق طيارين وبحارين متأمرين يكذبون من اجل انكار حقيقة الارض المسطحة. ولالقيت جهازك المحمول جانبا ولتخليت عن استخدام تكنولوجيا الانترنت اللتي تعتمد في جزء كبير منها على الاقمار الصناعية اللتى تعمل وفق نظرية الجاذبية اللتى تقول انها كذبا ومؤامرة. ولا تعتمد فى مواقيت الصلاة ولا فى مواعيد الافطار على الحسابات الموضوعة

أ: هل تزايد على وتبتزني
ب: كلا ولكنى اوضح فقط ان من يقومون بالدعاية لنظرية الارض المسطحة ويريدون باقى البشر ان يحذو حذوهم يدعون لفكرة هدامة وهم كما يقول المثل الشعبى لا يرحمون ولا يريدون لرحمة الله ان تنزل. فلماذا يريدون باقى العالم ان يحذو حذوهم ويتوقفوا عن استخدام خرائطهم الملاحية وعدم بناء الاقمار الصناعية ويتوقفون عن عمارة الارض فلا يبنون ناطحات السحاب والجسور اللتى تعبر البحار الواسعة وتصل بين قمم الجبال ويتوقفون عن انشاء الانفاق في باطن الارض ولابد لكل ذلك ان يضعوا كروية الارض فى حسبانهم. بل ان في بلدك جيش وطنى وهم لديهم سلاح اسمه سلاح المدفعية ولاطلاق القذائف  لابد ان يضعون كروية الارض وقوانين الجاذبية اللتى تقول انها كذبا في حسبانهم. فاخبرهم الا يستعملوا باطلا وليهنئون بجميع الهزائم وبقذائفهم اللتى سوف تسقط فوق رؤسهم

أ: حسنا. دعنى اقدم لك دليلى الاخير. الا تؤمن ان نظرية النسبية لاينشتاين حقيقية؟
ب: ياعزيزي الموضوع ليس موضوع ايمان.  العلوم التطبيقية  تقدم نماذج واريدك ان تضع تحت كلمة نماذج مائة خط . وهذه النماذج تصف لنا كيفية حدوث معايشاتنا المثبتة. هذه النماذج تجيب فقط عن  سؤال الكيف ولكنها لا تجيب عن سؤال لماذا. واجابة على سؤالك انا اقر ان نظرية النسبية لاينشتاين هى اكثر نموذج اليوم قادر على وصف معايشتنا اليومية فان ظهرت فى المستقبل نظرية جديدة تستطيع ان تقدم ما تقدمه النسبية وزيادة فسوف اتخلى عن نموذج النسبية لصالح النموذج الجديد. فالموضوع كما قلت ليس ايديولجيا ولكنه مرتبط بالفائدة والقيمة المضافة

أ: حسنا . انت تقول ان للكرة الارضية شكل كرة. لكن الا تقول النظرية النسبية انك لو ركبت صاروخا وتحركت به بسرعة الضوء او سرعة قريبة منه من مكان ما خارج الارض وباتجاه الارض. فان الارض نفسها ستبدو وكانها تتحرك بنفس تلك السرعة وسوف ينكمش بعدها اللذي هو فى  اتجاه تلك الحركة. وبذلك سوف تظهر الارض على شكل قرص؟
ب: انا سعيد انك وصلت فى النهاية اللى القرص اللذي كنت ترنو اليه. كلامك صحيح فعلا. لكن هذا اللذي سوف يبدو فقط لراكبي هذا الصاروخ. ولكن ليس للذين يعيشون فوق سطح الارض. فانها مازالت سوف تبقى كالكرة بالنسبة اليهم. وهذا المثال اللذي ضربته جميل ويعبر عن نسبية الحقيقة العلمية وبعدها عن ان تكون ديماجوجيا او ايديولوجيا عمياء

Leave a Reply