نيوتن ذلك العبقري الشاب

ولد اسحق نيوتن في عام 1642 ميلاديا في قرية وولستروب في انجلترا في ليلة عيد الكريسماس المسيحي.  وهناك خطأ شائع بان نيوتن قد ولد في نفس العام اللذي مات فيه جاليليو. الا ان هذه المعلومة غير دقيقة. صحيح ان عام وفاة جاليليو يساوي رقميا عام ميلاد نيوتن الا ان انجلترا كانت في هذا الوقت تستخدم التقويم اليولياني القديم بينما كانت تستخدم ايطاليا التقويم الغريغوري الاحدث .وهو التقويم الميلادي الاصح اللذي يستخدم في زماننا هذا. فاذا صححنا تاريخ ميلاد اسحق نيوتن لوجدناه قد ولد في 5 يناير عام 1643.

الغريب ان بداية نيوتن الدراسية لم تكن مبشرة. فقد كان نيوتن من اواخر التلاميذ ترتيبا في فصله. وعايره احد زملائه بهذا ووجه له لكمة قوية في بطنه. وضايق هذا الامر نيوتن كثيرا وقرر الانتقام اللذي كان هو من طباع نيوتن فقرر ان يتفوق في المدرسة حتى يصبح الاول فيها. وبالفعل في نهاية العام كان ترتيب نيوتن الاول.

والتحق نيوتن بالجامعة في كامبريدج عام 1661. وفي اثناء فترة دراسته في عام 1665 يضرب الطاعون مدينة لندن فتتوقف الدراسة في الجامعة لمدة سنتين وينتقل نيوتن خلال هاتين السنتين للعيش  في الريف مرة اخري. وكانت هاتان السنتان من اهم السنوات في حياة نبوتن, فقد وضع فيهما اساس كل نظرياته واطروحاته اللتي اعلنها فيما بعد كما صرح هو بذلك. ففي هذه الفترة توصل نيوتن لنظرياته في الضؤ وحساب التفاضل وقوانين الميكانيكا. ولكن نيوتن لم ينشر ما توصل اليه  وقرر التكتم حول اعماله حتى يأتي وقت افضل للنشر. وكان هذا التكتم من صفات نيوتن واللذي سبب له الكثير من المشاكل فيما بعد.

وفي عام 1667يعود نيوتن مرة اخري لكامبريدج. وفي عام 1669 يتبسم له الحظ بصورة غير معهودة. ففي موقف نادر الحدوث يتنازل اسحق بارو استاذ الرياضيات في جامعة كامبريدج عن هذا المنصب لصالح نيوتن لانه توسم فيه العبقرية والنبوغ. و يصبح نيوتن بروفسر في الرياضيات وهو ابن ال 26 عاما.

وفي عام 1684 يأتي الفلكي الشهيرادموند هالي الي كامبريدج ليناقش نيوتن في احد المسائل في الفلك وهاله كم المعرفة المتوفرة لدي نيوتن واهمية نظرياته اللتي يتكتم عليها والح عليه في ان ينشر اعماله في اسرع وقت. وبالفعل انقطع نيوتن عن العالم مدة سنة ونصف لكتابة كتابه الاشهر كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية.هذا الكتاب اللذي يتضمن قوانينه الثلاثة في الحركة بالاضافة الي قانون الجاذبية.

وكان تأثير هذا الكتاب غير مسبوق فبهذه القوانين تم اثبات نظرية كوبرنيكس وحساب مسارات الكواكب بل والتنبؤ بوجود كواكب اخري لم  تكن معروفة في ذلك الزمان. كما بفضل هذه القوانين تتم صناعة الصورايخ والطائرات والمعدات في زماننا هذا.

وفي عام 1703 اصبح نيوتن رئيسا للجمعية الملكية العلمية. هذا المنصب اللذي تبوأه حتى وفاته. وفي عام 1705 منحته الملكه ان ملكة انجلترا لقب فارس. وفي عام 1727 توفي نيوتن عن عمر يناهز 84 عام. وهو مدفون في كاتدرائية وست منستر ومكتوب على قبره هنا يرقد ما هو عند نيوتن قابل للوفاة.

2 thoughts on “نيوتن ذلك العبقري الشاب

  1. الدنيا فعلا حظوظ فنيوتن نال كال التكريم والمجد في حياته واصبح بروفيسور وهو عمره 26 سنة. وتم دفنه مع ملوك انجلترا. وطبعا هو يستحق. ولكن على الجانب الاخر. اعمال نيوتن قائمة على اعمال كبلر ونيوتن.
    كبلر المسكين عاش هاربا من دولة لاخري. مات فقيرا معدما. وحتى بعد موته نبش قبره.
    اما جاليليو فكان حالة وسط. في بداية حياته نال التكريم والتقدير الفائقين. اما في اخر حياته فنال اللعن و الاهانة

Leave a Reply