الفيزياء الحديثة عالم سحري!

قد يعتقد الكثيرون ان الفيزياء الحديثة  هي احد الامثلة للعلوم الجافة اللتي لا تبعث على البهجة و لاتحتوي علي اي شئ ممتع. لكن الحقيقة هي عكس ذلك تماما. فالفيزياء الحديثة في واقع الامر هي عالم سحري و اسطوري يحتوي علي الكثير من الغرائب والعجائب. ومواضيعها مسلية اشبه بحواديت الف ليلة وليلة و السندباد البحري. ولذلك يهتم بالقراءة حول هذه المواضيع في اوروبا والعالم الغربي الكثير من الناس من هم ليسوا من ذوي الاختصاص . وتحقق الكتب في هذا المجال نسب مبيعات عالية. بل توجد افلام سينمائية حول هذه القضايا العلمية و تحقق ايرادات خيالية.

ومن القضايا الشائكة والمسلية في نفس الوقت اعرض بعض القضايا:

هناك مشكلة التوأم و اللتي تتعرض لمشكلة السفر للمستقبل وفيها ان هناك اخان توأمان يستقل احدهما صاروخا ويسافر به بسرعة عالية تقارب سرعة الضوء. بينما يبقى توأمه الاخر على الارض. ويظل المسافر مدة اسبوع  في الفضاء ثم يرجع مرة اخري لللارض. فلهول مفاجأتة سوف يجد ان اخاه الباقي على الارض قد هرم وشاخ وربما يجده قد مات بينما التوأم اللذي سافر بالصاروخ لم يكبر الا اسبوعا واحدا.

من المشاكل الاخري مشكلة الجد والحفيد. وهي تتعرض لاشكالية السفر الى الماضي.  وفيها ان شخص يسافر بصاروخ بسرعة اعلي من سرعة الضوء لفترة ما من الزمن. والمشكلة هنا ان السفر بسرعة اعلي من سرعة الضوء يعني الرجوع الي الماضي. ثم يصل هذا الشخص الي المرحلة اللتي يقابل فيها جده قبل ان يتزوح و ينجب اباه ثم يقوم هذا الشخص بقتل جده. فما هو هذا الموقف اذن؟ وكيف يأتي الحفيد فيما بعد الى الحياة.

و هناك نظريات تقول ان الكون يحتوي على اكثر من 3 ابعاد. بل هناك نظريات تقول انه هناك لا نهاية من الابعاد. و بعض النظريات تقول حتي انه يوجد عوالم متعددة بل عوالم لا نهائية.

بعض النظريات تقول انه يوجد لهذا الكون كون قرين اخر. ولي ولك قرائن اخرون في عالم اخر. ولكن اذا حدث وان قابلت قرينك الاخر هذا فاياك ان تسلم عليه و تعطيه يدك. والا فسستحولان انتما الاثنان في غمضة عين الى شعاع هائل وطاقة مخيفة.

بعض النظريات تقول ان الكون عجيب هو يتصرف كان له عقل وهدف ويسير على خطة مرسومة معدة له سلفا. ويري بعض العلماء ان هذا برهان علي وجود الله. بينما يري اخرون ان وجود هذا الكون علي هذه الصورة هو امر حتمي ويحاولون برهنة ذلك

في الايام القادمة نبدأ في التعرف علي كيفية تطور الفيزياء تاريخيا حتي نصل الى الفيزياء الحديثة بدعامتيها: الدعامة الاولي هي النظرية النسبية ثم الدعامة الثانية وهي نظرية الكوانتم.

One thought on “الفيزياء الحديثة عالم سحري!

Leave a Reply