السفر الى الماضي ومفارقة الجد و الحفيد

السفر الي المستقبل او الماضي يعد من القضايا المثيرة اللتى تشغل عقل الانسان المعاصر. وقد تمت صياغة العديد من الافلام السينمائية الناجحة حول هذا الموضوع. والنظرية النسبية الخاصة تقول بان السفر للمستقبل امر ممكن وطبيعى. ومفارقة التوأم هي مفارقة متعلقة بالسفر للمستقبل وقد عالجنا هذا الموضوع من قبل ووجدنا ان مفارقة التوأم ليست مفارقة حقيقية بل يمكن حل تناقضها  في ضوء النظرية النسبية الخاصة.

اما النظرية النسبية العامة فهي تتعرض للنوع الاخر من السفر وهو السفر الى الماضي. وينشأ عن السفر الى الماضى مفارقة تعرف باسم مفارقة الجد و الحفيد. وهي تدور حول شخص يسافر الى الماضي لكي يقابل جده وهو مازال في مرحلة الطفولة ثم يقوم بقتله. وهنا تنشأ المفارقة فكيف اذن يتسنى للجد ان ينجب الاب اللذي بدوره ينجب الحفيد اللذي يقوم برحلة في الزمن الى الماضي ليقتل جده؟!!

كان اول من نبه الى امكانية السفر الى الماضى في اطار النظرية النسبية العامة الرياضى الشهير جودل اللذي زامل اينشتاين فترة في الولايات المتحدة الامريكية وارتبط معه بعلاقة صداقة مميزة. وجودل يعتبر من اذكي العقول البشرية اللتى ظهرت على مدار التاريخ البشري ان لم يكن اذكاها على الاطللاق. و قال جودل ان كون دوار يسمح بالسفر الى الماضى. وصعق اينشتاين عند سماعه هذا الخبر فهو كان يعتقد ان نظريته لا تسمح بالسفر الى الماضي. والطريف ان هذا الخبر كانت هدية جودل لاينشتاين في يوم عيد ميلاده فبدل من ان يفرحه اصابه بالذعر. لكن هاهو العبقري الرياضي جودل يثبت بطريقة لاتدع مجالا الى الشك ان السفر الى الماضي ممكن  في اطار النظرية النسبية العامة. ولكن مع ذلك بقى هذا الاكتشاف غير مؤثر حيث اننا نعلم ان كوننا لايدور.اذن فالشروط اللتى وضعها جودل للسفر الى الماضي لاتتطابق مع واقعنا. لكن استطاع العلماء بعد ذلك ان يجدوا شروطا اخرى تمكن من السفر الى الماضي.

وجد العلماء ان الانحناء الزمكانى الناشئ نتيجة لدوران ثقب اسود اسود حول نفسه يسمح بالسفر الى الماضي. كما ان وجود وترين كونيين عظيمين يتحركات بسرعة عالية في اتجاهين متقابلين يخلقان ايضا زمكان يسمح بالسفر الى الماضي. وربما كانت هذه الاوتار موجودة في مرحلة مبكرة  من كوننا.

الثقب الدودي

واكتشف اينشتاين وروزن مايعرف بالثقب الدودي. وهذا الثقب يسمح بالانتقال من منطقة الى اخري في الزمكان بطريقة مختصرة. وقد يكون هذا الامر مفيدا في حالة السفر مسافات شاسعة بين المجرات المختلفة . فهذا الثقب قد يجعل الرحلة  اللتى كانت تستغرق ملايين السنوات تستغرق الان زمنا معقولا. وقد يستخدم هذا الثقب الدودي في السفر الى الماضي. فالزمان منسوج مع المكان في النظرية النسبية. ويمكننا تشبيه امر الثقب الدودي بورقة. ونحن نريد ان نصل من نقطة في اعلى الورقة الى نقطة في اسفلها. ولكي نفعل ذلك فان علينا ان نحرك اصبعنا مسافة اكثر من 20 سم. ولكن حيث ان النظرية النسبية العامة هي نظرية انحناء الزمكان فأننا اذا طوينا هذه الورقة فستصبح هاتان النقطتان قريبتين جدا من بعضهما. وقد تصبحان على مسافة مليمترات قليلة فقط من بعضها. وهذا هو الحال بالنسبة للثقوب الدودية. وكان اينشتاين يقول ان هذه الثقوب هي جسور تربط بين النقاط المختلفة في الزمكان. ولكنه اوضح ان عمر هذه الجسور قصير جدا ولا يسمح لسفينة فضاء بعبورها . لكن مع تقدم ميكانيكا الكم توصل العلماء الى انه من الممكن على الاقل نظريا ابقاء هذه الجسور مفتوحة لفترة طويلة تمكننا من عبور هذه الجسور بسفننا الفضائية.

ولكن كيف يمكننا حل هذا التناقض المرتبط بمفارقة الجد و الحفيد؟في الحقيقة فان هناك اقتراحان لحل هذه المفارقة.  يقول الاقتراح الاول انه اذا تمكن الانسان من السفر الى الماضي فانه لن يستطيع ان يقوم بعمل اي احداث من شأنها ان تغير مصير المستقبل. اي ان الحفيد عندما يرجع الى الماضى فلن يستطيع ان يقتل جده ابدا. وهذا الاقتراح يعنى ضمنيا ان الانسان ليست له ارادة حرة و ان الانسان مجبر وليس مخير ولايستطيع ان يصنع ما يحلو له.كما ان الحفيد سيستطيع التنبؤ بكل افعال جده لانها ماضي بالنسبة له.

اما الاقتراح الثانى فهو مرتبط بنظرية الاكوان المتوازية.فالحفيد سيعود في الزمان ولكنه سوف يعود الى كون موازي اخر يموت الجد فيه صغيرا و لاينجب اي اولاد.
في الحقيقة اشعر اليوم بسعادة بالغة اذ وفقنى الله ان احقق ثاني اهدافى. فبعد النظرية النسبية الخاصة كانت اليوم اخر تدوينة في موضوع النظرية النسبية العامة.

 

One thought on “السفر الى الماضي ومفارقة الجد و الحفيد

  1. بعد الانتهاء المرحلة الخاصة بالنظرية النسبية احب ان اوضح المراجع اللتى استخدمتها للامانة العلمية ولمن يرغب في الازدياد:
    1 Relativity: The special and general theory, Albert Einstein
    2 Mein Weltbild, Albert Einstein, Herausgeber Carl Seelig
    3 A brief history of time, Stephen Hawking
    4 Thinking Physics: Understandable Practical Reality, Lewis Epstein
    5 Relativity and Its Roots, Banesh Hoffmann
    6 Allgemeine Relativitätstheorie,Torsten Fließbach
    7 Spezielle und Allgemeine Relativitätstheorie für Physiker und Philosophen, J. Brandes and J. Czerniawski
    8 Wikipedia

Leave a Reply