مسابقة جمال لاختيار اجمل 10 نظريات رياضية

قامت مجلة رياضية متخصصة وهي مجلة  “The Mathematical Intelligencer” بتنظيم مسابقة هي الاولي من نوعها لاختيار اجمل 10 نظريات رياضية. ولذلك قامت المجلة عام 1988 باقتراح اسم 24 نظرية رياضية لدخول المسابقة. وكان على القراء التصويت على هذه الاقتراحات لتحديد ماهي اجمل 10 نظريات رياضية. واستمرت فترة التصويت حتى عام 1990 وهو عام اعلان نتائج التصويت.

ولكن ربما السؤال اللذي يطرح نفسه ما هو الشئ الجميل في الرياضيات من الاساس حتى يتم تنظيم مسابقة لاختيار اجمل النظريات الرياضية؟ فالرأي الشائع عن الرياضيات انها جافة وقبيحة وجامدة. فاي حلاوة توجد في الرياضيات؟ يقول الفيلسوف الالمانى ارثر شوبنهاور : حينما يبدأ الحساب ينتهى الفهم!! بل زاد الفيلسوف الالماني عن هذا وقال  ان الرياضيات قوامها براهين تفتقد للوضوح بصورة مزعجة. كما انه انتقد ان هذه البراهين تحتاج في كثيرمن الاحول الى خطوات عمل مساعدة كما هو الحال في  برهان نظرية فيثاغورث. ولكن خطوط العمل هذه تبدو وكانها هبطت فجأة من السماء. و لايستطيع الانسان ان يفهم بسهولة لماذا قمنا تحديدا بانشاء ذلك الخط المساعد ولم ننشئ خطا اخر. فبالنسبة لشوبنهاور صحيح ان هذه البراهين سليمة رياضيا ولكنها لاتحتوي على تفسيرعميق وشافى لماذا تكون هذه النتيجة على هذه الصورة.

وبالفعل فان احد اسباب مشاكل تقبل الرياضيات لدي عامة الناس تكمن في خطوات العمل المساعدة اللتى يقوم بها الرياضيون بينما يتسأل القارئ العادي لماذا فعل الرياضي هذه الخطوة تحديدا ولم يقم باتخاذ خطوة اخرى. ولتشبيه ذلك بمثال يمكننا تخيل الاهرامات المصرية في الجيزة. فلبناء هذه الاهرامات قام عمال البناء بانشاء بعض الانشاءات المؤقتة  وبعد اكتمال بناء الاهرامات قام البناءون بازالة تلك المنشئات. ونحن الان نشاهد اعجوبة الاهرامات و نتسأل ونتعجب كيف بنى هؤلاء العمال الاهرامات واي وسائل مساعدة استخدموها حيث انه ليس بامكاننا اليوم ان ندرك ماهية تلك الوسائل المساعدة.

من ناحية اخرى يري افلاطون ان الرياضيات شيئ رائع وراق  بل هي تكاد ان تكون وحي الهي. بل هي عمل فنى مثل الشعر والادب وهي متعة للعقل وللبصيرة. ويقول الرياضي والفيزيائى الانجليزي بنروز ان الحلاوة في الرياضيات تكمن في بساطتها حينما لا يتوقع احد تلك البساطة.

نعود الان لموضوعنا فبالفعل اختار القراء 10 نظريات رياضية واعتبروها الاجمل على الاطلاق. ومعايير الاختيار لدى القراء كما بينت المجلة لا ينبغى ان تكون لها علاقة ببرهان او اهمية تلك النظرية او استخداماتها. ففقط ما يهم هو انطباع القارئ حول النظرية وحول شكلها وقوامها. و الغريب ان معظم النظريات اللتى تفوقت في الترشيحات لا يتم تدريسها في المدارس او الجامعات. وسنحاول ان نتعرف في المرات القادمة على هذه النظريات الرياضية.

One thought on “مسابقة جمال لاختيار اجمل 10 نظريات رياضية

  1. جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــْْـــــــيـــــــــــــلـــــــــــ

Leave a Reply